الشاهد حكيم

الشاهد حكيم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جقائمة الاعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصف نعيم أهل الجنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أخوكم نسيم



عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: وصف نعيم أهل الجنة   الإثنين مايو 02, 2011 8:03 pm

وصف نعيم أهل الجنة

يقول الله تبارك وتعالى Sadجَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ)] [فاطر آية: 33]

ويقول عز من قائلSadإِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ) [الحج آية: 23]

قال جماعة من المفسرين : السندس ما رق من الديباج والإستبرق ما غلظ منه 0

وقالت طائفة ليس المراد به الغليظ ولكن المراد الصفيق 0

وقال الزجاج هما نوعان من الحرير وأحسن الألوان الأخضر وألين اللباس الحرير فجمع لهم بين حسن منظر اللباس والتذاذ العين به وبين نعومته والتذاذ الجسم به

وقال تعالى : ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (33)[فاطر : 33]00 وهي أن الله سبحانه وتعالى أخبر أن لباس أهل الجنة حرير وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة ) متفق على صحته من حديث عمر بن الخطاب رضى الله عنه.

عن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لو أن رجلا من أهل الجنة اطلع فبدا سواره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم) وعن ابي هريرة رضى الله عنه عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا( قوله عز وجل : (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ)[فاطر :33] فقال أن عليهم التيجان إن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب)

(000فقام أخر فقال يا رسول الله أخبرني عن ثياب أهل الجنة أتخلق خلقا أم تنسج نسجا قال فضحك بعض القوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تضحكون من جاهل يسأل عالما فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ساعة ثم قال أين السائل عن ثياب أهل الجنة فقال ها هو ذا يا رسول الله قال لا بل يشقق عنها ثمر الجنة ثلاث مرات0

عن خالد الزميل أنه سمع أباه قال قلت لابن عباس ما حلل الجنة قال فيها شجرة فيها ثمر كأنه الرمان فإذا أراد ولي الله كسوة انحدرت إليه من غصنها فانفلقت عن سبعين حلة ألوانا بعد ألوان ثم تنطبق ترجع كما كانت)

عن أبي المهزم قال : قال أبو هريرة : دار المؤمن في الجنة لؤلؤة فيها شجرة تنبت الحلل فيأخذ الرجل بإصبعيه وأشار بالسبابة والإبهام سبعين حلة ممنطقة باللؤلؤ والمرجان

وفي الصحيحين أيضاً من حديث البراء رضي الله عنه قال أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثوب حرير فجعلوا يعجبون من لينه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تعجبون من هذا لمناديل سعد ابن معاذ في الجنة أحسن من هذا)

قال الله تبارك وتعالىSad يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [الزخرف : 71] وقال سبحانه: ( وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَ (15) قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً (16) [الأنسان 15، 16]

فالقوارير هي الزجاج فأخبر سبحانه وتعالى عن مادة تلك الآنية أنها من الفضة وأنها بصفاء الزجاج وشفافيته وهذا من أحسن الأشياء وأعجبها وقطع سبحانه توهم كون تلك القوارير من زجاج فقال قوارير من فضة قال مجاهد و قتادة ومقاتل والكلبي والشعبي : قوارير الجنة من الفضة فاجتمع لها بياض الفضة وصفاء القوارير

وفي الصحيحين من حديث حذيفة بن اليمان رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة)

قول الله تبارك وتعالى : ( إِنَّ المُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ (41) وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ (42) [المرسلات ، 41- 42] ويقول عز من قائل: ( وَتِلْكَ الجَنَّةُ الَتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (72) [الزخرف : 72]

ويقول في محكم التنزيل: ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [البقرة : 25]

ان الفاكهة التى تضمنتها نصوص القرآن ليس فى الدنيا مما فى الأخرة إلا الأسماء فبينهما من التفاوت ما لا يعلمه بشر.

قال الله عز وجل: ( وَأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً لاَّ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ (23) [الطور : 22، 23)

عن عبد الله أبن مسعود رضى الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنك لتنظر إلى الطير في الجنة فتشتهيه فيخر بين يديك مشويا)

وعن حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن في الجنة طيراً أمثال البخاتي فقال ابو بكر أنها لناعمة يا رسول الله قال أنعم منها من يأكلها وأنت ممن يأكلها يا أبا بكر) عن عبد الله بن مسلم أنه سمع أنس بن مالك رضى الله عنه يقول في الكوثر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هو نهر أعطانيه ربي أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طيور أعناقها كأعناق الجزر فقال عمر بن الخطاب إنها يا رسول الله لناعمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آكلها أنعم منها.

قال الله تعالى فى محكم آياته : (إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً (5) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً (6): [الإنسان: 5 - 6] وقال سبحانه : (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً (17) عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً (18)[ الإنسان : 17 ، 18] وقال أبو العالية والمقابلان تسيل عليهم في الطرق وفي منازلهم وهذا من سلاستها وحدة جريتها

وقال آخرون معناها طيبة الطعم والمذاق وقال أبو إسحاق سلسبيل صفة لما كان في غاية السلاسة فسميت العين بذلك وقال ابن الأنباري الصواب في سلسبيل أنه صفة للماء وليس باسم للعين

قال تعالى ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37) لأَصْحَابِ اليَمِينِ (38) [ الواقعة: 35 - 38]

أعاد الضمير إلى النساء قال قتادة وسعيد بن جبير خلقناهن خلقا جديدا وقال ابن عباس يريد نساء الآدميات ، وقال الكلبي ومقاتل يعني نساء أهل الدنيا العجز الشمط يقول تعالى خلقناهن بعد الكبر والهرم وبعد الخلق الأول في الدنيا

عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لايدخل الجنة العجز فبكت عجوز فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبروها أنها يومئذ ليست بعجوز إنها يومئذ شابة إن الله عز وجل يقول ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً) [ الواقعة : 35].

وقوله عرباً جمع عروب وهن المتحببات إلى أزواجهن قال ابن الأعرابي العروب من النساء المطيعة لزوجها المتحببة إليه .

وقال أبو عبيدة العروب الحسنة التبعل قلت يريد حسن مواقعها وملاطفتها لزوجها عند الجماع وقال المبرد هي العاشقة لزوجها.

عن أبن عباس قال معناها أنها تنسل في حلوقهم .

عن أبن عباس في قوله تعالى Sad بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (18)[ الواقعة: 18] يقول الخمرلا فيها غول يقول ليس فيها صداع وقوله تعالى Sadوَكَأْساً دِهَاقاً)[النبأ : 34] يقول ممتلئة وقوله: (يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ (26) [المطففين : 25، 26] يقول الخمر ختم بالمسك

في المسند عن يزيد بن أرقم قال جاء رجل من أهل الكتاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا أبا القاسم تزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون قال ( نعم والذي نفس محمد بيده إن أحدهم ليعطي قوة مائة رجل في الأكل والشرب والجماع والشهوة قال فإن الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة وليس في الجنة أذى قال ( تكون حاجة أحدهم رشحا يفيض من جلودهم كرشح المسك فيضمر بطنه ) ورواه الحاكم في صحيحيه

عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى (كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ) [الرحمن : 58] قال ينظر إلى وجهه في خدها أصفى من المرآة وإن أدنى لؤلؤة عليها لتضيء ما بين المشرق و المغرب و إنه ليكون عليها سبعون ثوبا ينفذها بصره حتى يرى مخ ساقها من وراء ذلك.

قال تعالى (إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً (32)وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً (33) وَكَأْساً دِهَاقاً (34) [النبأ : 31 -34]

فالكواعب جمع كاعب وهي الناهد

قال قتادة ومجاهد والمفسرون قال الكلبي هن الفلكات اللواتي تكعب ثديهن و تفلكت وأصل اللفظة من الاستدارة والمراد أن ثديهن نواهد كالرمان ليست متدلية إلى أسفل ويسمين نواهد وكواعب

أما الأتراب فجمع ترب وهو لبة الإنسان

والحور جمع حوراء وهي المرأة الشابة الحسناء الجميلة البيضاء شديدة سواد العين .

وقال زيد بن أسلم الحوراء التي يحار فيها الطرف وعين حسان الأعين .

وقال مجاهد الحوراء التي يحار فيها الطرف من رقة الجلد وصفاء اللون .

وقال الحسن الحوراء شديدة سواد العين .

فقال ابن عباس الحور في كلام العرب البيض .

وقال مجاهد الحور العين التي يحار فيهن الطرف بادياً مخ سوقهن من وراء ثيابهن ويرى الناظر وجهه في كبد إحداهن كالمرآة من رقة الجلد وصفاء اللون.

وصفهن سبحانه بقصر الطرف في ثلاثة مواضع

قال تعالى (فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ اليَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ (58)) [ الرحمن : 56، 58]

- قال الله تعالى في محكم آياته (وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ (48))[الصافات : 48]

- وقال سبحانه (وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52)) [ ص: 52]

- والمفسرون كلهم على أن المعنى قصرن طرفهن على أزواجهن فلا يطمحن إلى غيرهم وقيل قصرن طرف أزواجهن كلهن فلا يدعهم حسنهن وجمالهن أن ينظروا إلى غيرهن عن الحسن قال قصرن طرفهن على أزواجهن فلا يردن غيرهم والله ما هن متبرجات ولا متطلعات

وقال منصور عن مجاهد قصرن أبصارهن وقلوبهن وأنفسهن على أزواجهن فلا يردن غيرهم

قال تعالىSad وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [البقرة :25] فتأمل جلالة المبشر ومنزلته وصدقه وعظمة من أرسله إليك بهذه البشارة وقدر ما بشرك به وضمنه لك على أسهل شيء عليك وأيسره وجمع سبحانه في هذه البشارة بين نعيم البدن بالجنات وما فيها من الأنهار والثمار ونعيم النفس بالأزواج المطهرة ونعيم القلب وقرة العين بمعرفة دوام هذا العيش أبد الآباد وعدم انقطاعه والأزواج جمع زوج والمرأة زوج للرجل وهو زوجها هذا هو الأفصح وهو لغة قريش وبها نزل القرآن كقوله أسكن أنت وزوجك الجنة وأما المطهرة فإن جرت صفة على الواحد فيجرى صفة على جمع التكسير إجراء له مجرى جماعة والمطهرة من طهرت من الحيض والبول والنفاس والغائط والمخاط والبصاق وكل قذر وكل أذى يكون من نساء الدنيا فطهر مع ذلك باطنها من الأخلاق السيئة والصفات المذمومة وطهر لسانها من الفحش والبذاء وطهر طرفها من أن تطمح به إلى غير زوجها وطهرت أثوابها من أن يعرض لها دنس أو وسخ عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ((لهم فيها أزواج مطهرة)) قال : من الحيض والغائط والنخامة والبصاق

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعا فلما خلقه قال له أذهب فسلم على أولئك النفر وهو نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فأنها تحيتك وتحية ذريتك قال فذهب فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليكم ورحمة الله فزادوه ورحمة الله قال فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا فلم يزل ينقص الخلق بعده حتى الآن ) متفق عليه

وأما الأخلاق فقد قال تعالى( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (47)[الحجر: 47] فأخبر عن تلاقي قلوبهم وتلاقي وجوههم .

وفي الصحيحين (أخلاقهم على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء) والأخلاق كما تكون جمعا للخلق بالضم فهي جمع للخلق بالفتح والمراد تساويهم في الطول والعرض والسن وإن تفاوتوا في الحسن والجمال ولهذا فسره بقوله على صورة أبيهم آدم عليه السلام ستون ذراعاً في السماء وأما أخلاقهم وقلوبهم ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة (أول زمرة تلج الجنة الحديث وقد تقدم وفيه لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم على قلب رجل واحد يسبحون الله بكرة وعشية)

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يبعث أهل الجنة على صورة آدم في ميلاد ثلاث وثلاثين سنة جرداً مرداً مكحلين ثم يذهب بهم إلى شجرة في الجنة فيكسون منها لا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم ) وروى الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من مات من أهل الجنة من صغيرأو كبير يردون بني ثلاثين سنة في الجنة لا يزيدون عليها أبداً)

قال تعالى : ( وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً (20) [الإنسان :20]

قال (الملك الكبير) أن رسولاً من الله يأتيه بالتحفة و اللطف فلا يصل إليه حتى يستأذن له عليه فيقول للحاجب استأذن على ولى الله فإني لست أصل إليه فيعلم ذلك الحاجب حاجباً آخر و حاجبا بعد حاجب و من داره إلى دار السلام باب يدخل منه على ربه إذا شاء بلا اذن فالملك الكبير أن رسول الله رسول رب العزة لا يدخل عليه إلا بإذن وهو يدخل على ربه بلا إذن0

عن زهرة بن معبد عن أبي عبد الرحمن الحبلى قال إن العبد أول ما يدخل الجنة يتلقاه سبعون ألف خادم كأنهم اللؤلؤ.


منقول لتعم الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 9:49 am

روى الترمذي عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ أَنَّهُ لَقِيَ أَبَا هُرَيْرَةَ، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: "أَسْأَلُ اللهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْجَنَّةِ، فَقَالَ سَعِيدٌ: أَفِيهَا سُوقٌ؟، قَالَ، نَعَمْ، أَخْبَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلُوهَا نَزَلُوا فِيهَا بِفَضْلِ أَعْمَالِهِمْ، ثُمَّ يُؤْذَنُ فِي مِقْدَارِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ مِنْ أَيَّامِ الدُّنْيَا، فَيَزُورُونَ رَبَّهُمْ، وَيُبْرِزُ لَهُمْ عَرْشَهُ وَيَتَبَدَّى لَهُمْ فِي رَوْضَةٍ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، فَتُوضَعُ لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ، وَمَنَابِرُ مِنْ لُؤْلُؤٍ، وَمَنَابِرُ مِنْ يَاقُوتٍ، وَمَنَابِرُ مِنْ زَبَرْجَدٍ، وَمَنَابِرُ مِنْ ذَهَبٍ، وَمَنَابِرُ مِنْ فِضَّةٍ، وَيَجْلِسُ أَدْنَاهُمْ، وَمَا فِيهِمْ مِنْ دَنِيٍّ، عَلَى كُثْبَانِ الْمِسْكِ وَالْكَافُورِ، وَمَا يَرَوْنَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَرَاسِيِّ بِأَفْضَلَ مِنْهُمْ مَجْلِسًا، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ، وَهَلْ نَرَى رَبَّنَا؟، قَالَ: نَعَمْ، هَلْ تَتَمَارَوْنَ فِي رُؤْيَةِ الشَّمْسِ، وَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ؟، قُلْنَا: لاَ، قَالَ: كَذَلِكَ لاَ تُمَارَوْنَ فِي رُؤْيَةِ رَبِّكُمْ، وَلا يَبْقَى فِي ذَلِكَ الْمَجْلِسِ رَجُلٌ إِلاَّ حَاضَرَهُ اللهُ مُحَاضَرَةً، حَتَّى يَقُولَ لِلرَّجُلِ مِنْهُمْ: يَا فُلاَنُ بْنَ فُلاَنٍ، أَتَذْكُرُ يَوْمَ قُلْتَ كَذَا وَكَذَا، فَيُذَكَّرُ بِبَعْضِ غَدْرَاتِهِ فِي الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَفَلَمْ تَغْفِرْ لِي؟، فَيَقُولُ: بَلَى، فَسَعَةُ مَغْفِرَتِي بَلَغَتْ بِكَ مَنْزِلَتَكَ هَذِهِ، فَبَيْنَمَا هُمْ عَلَى ذَلِكَ غَشِيَتْهُمْ سَحَابَةٌ مِنْ فَوْقِهِمْ، فَأَمْطَرَتْ عَلَيْهِمْ طِيبًا لَمْ يَجِدُوا مِثْلَ رِيحِهِ شَيْئًا قَطُّ، وَيَقُولُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى: قُومُوا إِلَى مَا أَعْدَدْتُ لَكُمْ مِنْ الْكَرَامَةِ، فَخُذُوا مَا اشْتَهَيْتُمْ، فَنَأْتِي سُوقًا قَدْ حَفَّتْ بِهِ الْمَلاَئِكَةُ فِيهِ مَا لَمْ تَنْظُرْ الْعُيُونُ إِلَى مِثْلِهِ، وَلَمْ تَسْمَعْ الآذَانُ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى الْقُلُوبِ، فَيُحْمَلُ لَنَا مَا اشْتَهَيْنَا، لَيْسَ يُبَاعُ فِيهَا وَلا يُشْتَرَى، وَفِي ذَلِكَ السُّوقِ يَلْقَى أَهْلُ الْجَنَّةِ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، فَيُقْبِلُ الرَّجُلُ ذُو الْمَنْزِلَةِ الْمُرْتَفِعَةِ، فَيَلْقَى مَنْ هُوَ دُونَهُ، وَمَا فِيهِمْ دَنِيٌّ فَيَرُوعُهُ مَا يَرَى عَلَيْهِ مِنْ اللِّبَاسِ، فَمَا يَنْقَضِي آخِرُ حَدِيثِهِ حَتَّى يَتَخَيَّلَ إِلَيْهِ مَا هُوَ أَحْسَنُ مِنْهُ، وَذَلِكَ أَنَّهُ لاَ يَنْبَغِي لأحَدٍ أَنْ يَحْزَنَ فِيهَا، ثُمَّ نَنْصَرِفُ إِلَى مَنَازِلِنَا، فَيَتَلَقَّانَا أَزْوَاجُنَا فَيَقُلْنَ مَرْحَبًا وَأَهْلاً، لَقَدْ جِئْتَ وَإِنَّ بِكَ مِنْ الْجَمَالِ أَفْضَلَ مِمَّا فَارَقْتَنَا عَلَيْهِ فَيَقُولُ إِنَّا جَالَسْنَا الْيَوْمَ رَبَّنَا الْجَبَّارَ وَيَحِقُّنَا أَنْ نَنْقَلِبَ بِمِثْلِ مَا انْقَلَبْنَا".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الخميس نوفمبر 29, 2012 4:36 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 7:28 am

كنا كذلك ولكن قست قلوبنا!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 7:38 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 8:04 am



هذا شيح احببته بارك الله فيه ونفع به احببت فيه خشوعه ورقة قلبه
ولاكن القريب ان هنالك بعض الإخوان من الصوفيه لم يعجبهم الشيخ ولم يعجبهم رقة قلبه وهناك من احبه منهم ولاكن القريب ان الذي لم يعجبه طريقة هذا الشيخ هو عالم وشيخ من مشائخ الصوفيه مجاز بطريقتهم في الشريعه والحقيقه فصار الامر صراحتا قير مفهوم اما رأيي اني احببته لرقه قلبه ولا يعني هذا اني لا استمع للصوفيه لا والله فإنني اليوم احب الإستماع لمشائخهم وعلمائهم فزمان العصبيه والتحجر ولى وذهب بالنسبه لي ولاكن متى المسلمين يفهون بعضهم البعض
من امثال الذي استمع لهم ولدروسهم ومحاظراتهم الشيخ والعلامه الحبيب عمر بن سالم بن حفيظ الشافعي الحظرمي وكذالك تلميذه الحبيب علي زين العابدين الجفري حفظة الله


ولاكن اريد ان اعرف من من مشائخ الشيعة تحبذون ان نستمع لمحاظراته ودروسه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 8:28 am

التأثر بخطاب وشهادة رب الأرباب .. الحبيب عمر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 10:27 am



أخي سيف هذه الأيام إشتقت إلى الجنان وما أعده الله للمؤمنين نسأل الله أن لا يحرمنا منها، وممن إستمعت له الشيخ صلاح المغاسي وذكرني لما كانت قلوبنا ترفرف للرقائق فأحببت أن تشاركوني بهذه النفحات.
ومع ذلك يحز في قلبي ما رأيت منهم إتجاه آل البيت كأنهم إتواصوا به إلا النادر جدا. غريب هذا آلأمر من فعل في ذاكرتهم وعقولهم كل هذا الحقد ،وأحسنهم من يحترمهم ولكن لا يتحدث برواياتهم وحديثهم. ولو لاحظت المشكل في العمق لم أرى إلا سببا حقيقيا واحدا هو الملك، القصة كلها تدور حول الإمامة .
عملة واحدة من إبليس إلى الأمويين وأخيرا النورانيين حتى المراجع للشيعة بطريقة أو أخرى خدروا أتباعهم وأشياعهم ب عج... كما نقول بالعامية موت أحمار.

لنرجع لسؤالك :نعم لحبيب عمر بن سالم بن حفيظ سمعت له بعض الدروس ليس كثيرا، بخصوص إخواني الشيعة فهناك المحقق والفقيه الشيخ كمال الحيدري والمفكر الشيخ عبد الحليم الغزي وأكثر ما سمعت عن علماء الشيعة براعتهم في الفكر والفلسفة والله أعلم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 12:19 pm


http://www.youtube.com/watch?v=5L1umBMHezc

وكفى بالله أن علمه وهو خير المكافئين.


عدل سابقا من قبل المغربي في الأحد ديسمبر 02, 2012 6:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 12:32 pm

http://www.youtube.com/watch?v=OvsJRxsrYyQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 12:45 pm

http://www.youtube.com/watch?v=dIFYnmse6No
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الجمعة نوفمبر 30, 2012 12:49 pm

http://www.youtube.com/watch?v=Y0vDopx1qKs
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   السبت ديسمبر 01, 2012 1:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   السبت ديسمبر 01, 2012 1:55 pm

ماأجمل هذا لم أكن بدعائك ربي شقيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   السبت ديسمبر 01, 2012 2:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 12:08 am

بارك الله في شيخي وسيدي صالح المغامسي غمسه الله في انهار الجنه وأنجاه من عذاب النار واسقاه الله من حوض نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وبارك الله في شيخي وسيدي عمر بن حفيظ فهو امام علم وحجه في عصره حشرنا الله في زمرته مع الحبيب الأعظم وآله وصحبه الطيبين الطاهرين
لم اجد لشيخ كمال الحيدري محاظره يذكرنا فيها بالله ولم اجد له محاظرات علميه تعرفنا على الله فكل ما وجدة له هيئ مناظراته حول الإمامه وحول ال البيت عليهم السلام فهل منكم من يأتي لنا بمحاظره له تذكرنا بالله او تعرفنا عليه مثل الشيخ صالح المغامسي او السيد عمر بن حفيظ حفظه الله
مع احترامي وتقديري لأبحاث ومناظرات الشيخ كمال الحيدري فذاك حقه في الرد على مخالفيه بما يراه هو ولاكنني ابحث اليوم عما يخص المعرفه في الله وسبيل تحقيق العبوديه له سبحانه اي محاظرات ومواعض وخطب تساعدنا في طريق سيرنا الى الله بعيدا عن الخلافات بالنسبه لي ( فإني اليوم لا ابحث عن اصحاب المناظرات سواء اكانوا من الشيعه او السلفيه او الساده الصوفيه ) فإن حقيقة الإختلافات لا تحل الا يوم القيامه هناك يكون الحكم لله سبحانه وحده لا شريك له هناك يزهق الله الباطل ويحق الحق ( لقوله سبحانه ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ) والله هو الاعلم بالحق والصواب
لذالك ارجو ممن لديه محاظرات اي شيخ شيعي تبين لنا طريق سيرنا الى الله فليأتنا بها حالاً بعيدا عن الإختلافات
مع احترتمي وتقديري لحقوق الكل هذا ما الزم فيه نفسي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راية الجهاد



عدد المساهمات : 3318
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 2:56 am

سيف السماء كتب:
بارك الله في شيخي وسيدي صالح المغامسي غمسه الله في انهار الجنه وأنجاه من عذاب النار واسقاه الله من حوض نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وبارك الله في شيخي وسيدي عمر بن حفيظ فهو امام علم وحجه في عصره حشرنا الله في زمرته مع الحبيب الأعظم وآله وصحبه الطيبين الطاهرين
لم اجد لشيخ كمال الحيدري محاظره يذكرنا فيها بالله ولم اجد له محاظرات علميه تعرفنا على الله فكل ما وجدة له هيئ مناظراته حول الإمامه وحول ال البيت عليهم السلام فهل منكم من يأتي لنا بمحاظره له تذكرنا بالله او تعرفنا عليه مثل الشيخ صالح المغامسي او السيد عمر بن حفيظ حفظه الله
مع احترامي وتقديري لأبحاث ومناظرات الشيخ كمال الحيدري فذاك حقه في الرد على مخالفيه بما يراه هو ولاكنني ابحث اليوم عما يخص المعرفه في الله وسبيل تحقيق العبوديه له سبحانه اي محاظرات ومواعض وخطب تساعدنا في طريق سيرنا الى الله بعيدا عن الخلافات بالنسبه لي ( فإني اليوم لا ابحث عن اصحاب المناظرات سواء اكانوا من الشيعه او السلفيه او الساده الصوفيه ) فإن حقيقة الإختلافات لا تحل الا يوم القيامه هناك يكون الحكم لله سبحانه وحده لا شريك له هناك يزهق الله الباطل ويحق الحق ( لقوله سبحانه ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ) والله هو الاعلم بالحق والصواب
لذالك ارجو ممن لديه محاظرات اي شيخ شيعي تبين لنا طريق سيرنا الى الله فليأتنا بها حالاً بعيدا عن الإختلافات
مع احترتمي وتقديري لحقوق الكل هذا ما الزم فيه نفسي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عل هذا سيفيدك




آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راية الجهاد



عدد المساهمات : 3318
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 5:06 am






بل الله اوسع من هذا التحديد اذ ان الذين من اتباع الكتب الالهية السالفة فاذا هم موحدون وغير مشركون بالله ومطيعين لرسل الله الذين ارسلوا اليهم فهم غير مشركين ولهم نصيب من الرحمة والمغفرة كما يشاء الله وليس لنا ان نعتبرهم كافرين !

فجميع الانبياء والرسل والاوصياء والنقباء والنجباء امرهم ان يحثوا العباد على توحيد الله ! وليس ليحثوهم اتباع هذا الرسول او ذاك فهذه تكون في الدرجة الثانية اما الاساس فهو حثهم على توحيد الله ! فمن وحد الله عصم نفسه بتوحيده لله كان من يكون من عباد الله الذين على وجه الارض !



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 6:38 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 8:46 am

شرف الصلة بالرحمن والإرتباط بسيد الأكوان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 9:11 am



لا لم اجد ما ابحث عنه عندكم
ولاكن وجدته عند سيدي الشيخ عمر بن حفيظ حفظه الله حتى لم اجد ما ابحث عنه عند الشيخ المغامسي ولا عند الجفري ولا عند احد من مشائخ وعلماء الشيعه ولاكن وفقني الله لاجده عندي شيخي المبارك عمر بن سالم بن حفيظ الشافعي الحظرمي حفظه الله ورعاه
الحبيب عمر بن حفيظ - الرابطة النورانية بالوحي الرباني





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 9:47 am

أخي سيف اللهم زد وبارك المهم تكون على خير وفي رحمة الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 10:07 am





إسمعوا جميعكم أيضاً
كلام مثير للحبيب عمر بن سالم بن حفيظ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 10:33 am

يا ربّ بالمصطفى بلّغ مقاصدنا ـ هدهد ـ hodhod - Ya rabbi bil-mostafa




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راية الجهاد



عدد المساهمات : 3318
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 3:01 pm


لك اخي سيف السماء ان تحب من تشاء وتهتدي بمن يسر الله اليك

لكن اعذرني ان قلت لك مهما قال فهذا مبلغ علمه بالله لان الحق هو الهدي كما قال الحبيب الجفري والهدى يكون من الله بنفسه لعباده فصاحبك الذي تحبه فهو صادق وكلامه خير وبركة لكنه ليس من المنبع الاصيل ابدا فالمنبع الاصيل وسع العالمين اجمعين وليس اهل عرفه ولن يحجر الله رحمة الله التي وسعت كل شيء فمنبع الهدى هو ما يجب البحث عنه للتعرف على دين الله


فلا تحجروا رحمة الله التي وسعت كل شيء كل شيء كل شيء كل شيء !



عدل سابقا من قبل راية الجهاد في الأحد ديسمبر 02, 2012 9:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد ديسمبر 02, 2012 3:51 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:20 am

اقتباس :
وكلامه خير وبركة لكنه ليس من المنبع الاصيل


هذا اعتقادك انت وانت حر فيه ولا نحجر واسع كما تقول ولا نلزمك بشيئ
الداعية الإسلامي الحبيب عمر بن حفيظ / العلو في المقصد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الإثنين ديسمبر 03, 2012 10:24 pm

صلى الله على محمد - نور الدين خورشيد Islamic arabic nasheed


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 11:22 am




الحبيب عمر / حقائق الصلات بأهل الحق وأثرها في الدارين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف السماء



عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 11:42 am


محاضرة الحبيب عمر في الجزائر بعنوان الخشية في حياة المصطفى والخلفاء الراشدين 1 3


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المغربي



عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وصف نعيم أهل الجنة   الأحد فبراير 10, 2013 9:43 am

http://ia701509.us.archive.org/15/items/BB28D0FF0B/b0317.3gp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصف نعيم أهل الجنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاهد حكيم  :: دار الاخرة -
انتقل الى: