الشاهد حكيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشاهد حكيم

الشاهد حكيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العرب والسياسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راية الجهاد

راية الجهاد


عدد المساهمات : 3319
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالجمعة أغسطس 30, 2013 5:28 pm



العرب والسياسة

مصيبة العرب ان الشارع العربي لا يفقه شيء بالسياسة والاعلام اغلبه يخفي السياسه او لا يفقهها كالشارع العربي ويطبل فقط على مشاعر الامة ويلعبون في دمائها

السياسة مبنية على المعاهدتات وهذا يعني اي شخص او مجموعة او امة او دولة التعامل معها يكون وفق ما تعاهدتا عليه !

في البداية انقل لكم مقال فيه بعض النقاط المهمة :


اقتباس :


د. راغب السرجاني
12/05/2010 - 7:54am


من منطلق السلم والسلام كانت معاهدات المسلمين مع غيرهم، والتي بها ومن خلالها يصير الفريقان -المسلمون مع غيرهم- في مرحلة سلم، أو مهادنة وموادعة.

"وإذا كان الأصل في العَلاقة هو السلم، فالمعاهدات تكون إمَّا لإنهاء حربٍ عارضة والعود إلى حال السلم الدائم، أو أنها تقرير للسلم وتثبيت لدعائمه؛ لكيلا يكون من بعد ذلك العهد احتمال اعتداء، إلاَّ أن يكون نقضًا للعهد"[1].

وعبر عصور طويلة مارست الدول الإسلامية توقيع الاتفاقيات والمعاهدات مع الدول غير الإسلامية، وتضمنت تلك الاتفاقيات التزامات وقواعد وشروطًا ومبادئ عديدة، بشكل يُمَثِّلُ تَطَوُّرًا في القانون الدولي الإسلامي.

تعريف المعاهدات والاتفاقيات
المعاهدات هي تلك الاتفاقات أو العهود أو المواثيق التي تعقدها الدولة الإسلامية مع غيرها من الدول في حالتي السلم والحرب، وتُسَمَّى المعاهدة في الحالة الأخيرة موادعة أو مصالحة أو مسالمة، ويُقَرَّرُ بمقتضاها الصلحُ على تَرْك الحرب، لقوله I: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْـمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ} [الأنفال: 61].

نماذج من المعاهدات الإسلامية
معاهدة النبي مع يهود المدينة

ومن المعاهدات التي وُقِّعَتْ بين الدول الإسلامية وغيرها ما عاهد عليه رسول الله يهود المدينة عند قُدُومِهِ إليها، وجاء في هذا العهد: إن اليهود يُنْفِقُون مع المؤمنين، ما داموا محاربين، وإن يهود بني عوف أُمَّة مع المؤمنين، لليهود دينهم وللمسلمين دينهم؛ مواليهم وأنفسهم، إلاَّ مَنْ ظَلَمَ وأَثِمَ، فإنه لا يُوتِغُ[2] إلاَّ نفسه وأهل بيته، وإن ليهود بني النجار، وبني الحارث، وبني ساعدة، وبني جشم، وبني الأوس، وبني الشطيبة مثل ما ليهود بني عوف، وإن بطانة يَهُودَ كأنفسهم، وإن على اليهود نفقتهم، وعلى المسلمين نفقتهم، وإن بينهم النصر على مَنْ حارب هذه الصحيفة، وإن بينهم النصح والنصيحة والبِرُّ دون الإثم، وإنه لم يأثم امرؤ بحليفه، وإن النصر للمظلوم، وإن الجار كالنفس غير مضارٍّ ولا آثم، وإن الله على أتْقَى ما في هذه الصحيفة وأَبَرّه، وإن بينهم النصر على مَنْ دَهَمَ يثرب، وإذا دُعُوا إلى صلح فإنهم يُصَالِحون، وإذا دُعُوا إلى مثل ذلك فإنه لهم على المؤمنين، إلاَّ مَنْ حارب في الدين على كل أناس حِصَّتَهم من جانبهم الذي قِبَلَهُمْ، وإنه لا يَحُولُ هذا الكتاب دون ظالم أو آثم، وإن الله جارٌ لمن بَرَّ واتَّقَى[3].

ويتبين من هذا العهد أنه كان لتقرير حالة السلم بين اليهود والمسلمين، كما أنه أمان بينهم لضمان عدم وقوع الحروب، كما يظهر من هذه المعاهدة أنها كانت "لحُسْنِ الجِوَارِ، ولتثبيت دعائم العدل، ويلاحظ أن فيها نصًّا صريحًا على نصر المظلوم، فهو عهد عادل لإقامة السلم وتثبيته بالعدل ونصر الضعيف"[4].

معاهدة النبي مع نصارى نجران

وقد أوردت كتب السيرة كنوزًا عِدَّة من أمثال هذه المعاهدات، وكان منها على سبيل المثال المعاهدة التي عقدها رسول الله مع نصارى نجران، والتي جاء فيها: "وَلِنَجْرَانَ وَحَاشِيَتِهَا جِوَارُ اللهِ وَذِمَّةُ مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَمِلَّتِهِمْ وَأَرْضِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ وَغَائِبِهِمْ وَشَاهِدِهِمْ وَعَشِيرَتِهِمْ وَتَبَعِهِمْ... وَكُلِّ مَا تَحْتَ أَيْدِيهِمْ مِنْ قَلِيلٍ أَوْ كَثِيرٍ.."[5].

معاهدة النبي مع بني ضمرة

وكذلك معاهدته مع بني ضَمُرَة[6]، وكان على رأسهم آنذاك مخشي بن عمرو الضمري، وأيضًا عاهد رسول الله بني مدلج، الذين يعيشون في منطقة ينبع، وذلك في جُمَادى الأُولَى من السنة الثانية من الهجرة[7]، وفعل نفس الشيء أيضًا مع قبائل جهينة، وهي قبائل كبيرة تسكن في الشمال الغربي للمدينة المنورة[8].

العهدة العمرية

العهدة العمريةومن المعاهدات الإسلامية أيضًا عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لأهل إيلياء (بيت المقدس)[9]، والتي سميت بالعهدة العمرية.

وبالنظر إلى هذه المعاهدات وغيرها نجد أن المسلمين إنما يحاولون العيش في جَوٍّ هادئ مسالِمٍ مع مَنْ يجاورونهم، وأنهم لم يَسْعَوْا لقتال قَطُّ، بل كانوا دائمًا مؤْثِرين السلم على الحرب، والوفاق على الشقاق.

ضوابط وشروط المعاهدات في الإسلام
هذا، وقد أنشأ الإسلام ضوابط وشروطًا للمعاهدات تَضْمَنُ لها أن تكون موافِقَةً للشريعة, وللهدف الذي مِنْ أَجْلِهِ أُجِيزَت.

يقول الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت[10]رحمه الله: والإسلام حينما يترك للمسلمين الحقَّ في إنشاء المعاهدات - لِمَا يَرَوْنَ من أغراض - يشترط في صحَّة المعاهدة ثلاثة شروط:

أوَّلاً: ألاَّ تمسَّ قانونه الأساسي وشريعته العامَّة، التي بها قِوَامُ الشخصية الإسلامية، وقد جاء في ذلك قوله : "كُلُّ شَرْطٍ لَيْسَ فِي كِتَابِ اللهِ فَهُوَ بَاطِلٌ"[11]. ومعناه أن كتاب الله يرفضه ويأباه.

ومن خلال هذا الشرط لا يَعْتَرِفُ الإسلامُ بشرعية معاهدةٍ تُسْتَبَاحُ بها الشخصية الإسلامية، وتفتحُ للأعداء بابًا يُمَكِّنُهم من الإغارة على جهات إسلامية، أو يُضْعِف من شأن المسلمين؛ بتفريق صفوفهم، وتمزيق وَحْدَتهم.

ثانيًا: أن تكون مبنية على التراضي من الجانبين، ومن هنا لا يرى الإسلام قيمة لمعاهدة تنشأ على أساس من القهر والغلبة وأزيز (النفاثات)، وهذا شرط تُمْلِيهِ طبيعة العقد؛ فإذا كان عقد التبادل في سلعة ما - بيعًا وشراءً – لا بُدَّ فيه من عنصر الرضا: {إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ} [النساء: 29]، فكيف بالمعاهدة، وهي للأُمَّة عقد حياة أو موت.

ثالثًا: أن تكون المعاهدة بيِّنة الأهداف، واضحة المعالم، تُحَدِّدُ الالتزامات والحقوق تحديدًا لا يَدَعُ مجالاً للتأويل والتخريج واللعب بالألفاظ، وما أُصِيبت معاهدات الدول المتحضِّرة -التي تزعم أنها تسعى إلى السلم وحقوق الإنسان- بالإخفاق والفشل، وكان سببًا في النكبات العالمية المتتابعة، إلاَّ عن هذا الطريق، طريق الغموض والالتواء في صوغ المعاهدات وتحديد أهدافها. وفي التحذير من هذه المعاهدات يقول الله تعالى: {وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} [النحل: 94]، والدخل هو الغش الخفيُّ يدخل في الشيء فيفسده[12].

وجوب الوفاء بالعهد
الوفاء بالعهدوقد أَكَّدَتِ الآيات القرآنية وأحاديث الرسول على وجوب الوفاء بالعهد، ومن ذلك قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة: 1]، وقوله تعالى: {وَبِعَهْدِ اللهِ أَوْفُوا} [الأنعام: 152]، وأيضًا: {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً} [الإسراء: 34]، وغيرها الكثير من الآيات التي تشير إلى هذا المعنى العظيم.

وأمَّا ما جاء في أحاديث الرسول فمنه ما رواه عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله : "أَرْبَعُ خِلاَلٍ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا: مَنْ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا"[13]. وعن أنس عن النبي قال: "لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"[14]. وثبت عنه أنه قال: "مَنْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَوْمٍ عَهْدٌ فَلاَ يَحُلَّنَّ عَهْدًا، وَلاَ يَشُدَّنَّهُ، حَتَّى يَمْضِيَ أَمَدُهُ، أَوْ يَنْبِذَ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ"[15]. وفي سنن أبي داود[16] عن رسول الله قَالَ: "أَلاَ مَنْ ظَلَمَ مُعَاهِدًا، أَوِ انْتَقَصَهُ، أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ، أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ، فَأَنَا حَجِيجُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"[17].

والفقهاء -وهم يَرَوْنَ أن الجهاد يكون مع الأمير الصالح والفاسق- يذهب أكثرُهم إلى أنَّ الجهادَ لا يكون مع الأمير الذي لا يلتزم الوفاء بالعهود، وعلى خلاف القانون الدولي في الحضارة المعاصرة فإن تَغَيُّرَ الظروف لا يُبَرِّر نكث العهد، وحتى إذا عجز المسلمون في ظروف مُعَيَّنَة عن الوفاء بالتزاماتهم يجب عليهم مراعاة التزامات الطرف الثاني، ومن هذا الباب القصة المشهورة عندما استولى القائد المسلم أبو عبيدة بن الجراح على حمص، وأخذ من أهلها الجزية، ثم اضطر إلى الانسحاب منها فردَّ الجزية التي أخذها من السكَّان، وقال: "إنما رددنا عليكم أموالكم؛ لأنه بلغنا ما جُمِعَ لنا من الجموع، وأنكم قد اشترطتم علينا أن نمنعكم، وإنا لا نقدر على ذلك.. وقد رددنا عليكم ما أخذنا منكم، ونحن لكم على الشرط وما كتبنا بيننا وبينكم إن نصرنا الله عليهم"[18].

والأمثلة كثيرة من هذا النوع في التاريخ الإسلامي؛ فتغيُّر الظروف والمصلحة القومية لا تبرِّر في الإسلام نقض العهد، كما لا يُبرِّره أن يرى المسلمون أنفسهم في مركز القوة تجاه الطرف الثاني، وقد ورد النص الصريح في القرآن يؤكِّد ذلك، فقال تعالى: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [النحل: 91]، مع الأخذ في الاعتبار بأن ذلك التشديد على المسلمين بالوفاء بالعهد كان في وقت وفي بيئة لم تكن القاعدة فيهما الوفاء بالعهود[19].

هذا هو حُكْمُ الإسلام في المعاهدات التي تُوَقِّعُها الدولة الإسلامية مع الدول الأخرى لحفظ السلام؛ فنحن مطالَبُون بالوفاء بها، والمحافظة عليها، وعدم نقضها، إلاَّ إذا نقضها العدُوُّ، أمَّا إذا لم ينقضها، ولم يُظَاهِر على عداء المسلمين، فعلى المسلمين الوفاء لهم لقوله I: {إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْـمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ} [التوبة: 4].

يقول الشيخ محمود شلتوت: إن "الوفاء بالمعاهدة واجب ديني، يُسأل عنه المسلم فيما بينه وبين الله، ويكون الإخلال بها غدرًا وخيانة"[20].

وبهذا يكون الإسلام قد سبق كل الأمم الأخرى بتشريعاتها في مجال تقنين المعاهدات الدولية, بل وتميَّز عنها في عدالته وسماحته مع أعدائه, والأهمُّ أن ذلك السبق كان عمليًّا ولم يكن مجرَّد تنظير، ويدلُّ على ذلك ما وَقَّعَه المسلمون من معاهدات مع أعدائهم بداية من عصر الرسول مرورًا بعصر الخلفاء الراشدين, ثُم من بعدهم من عصور إسلامية.

تأمين الرسل في الإسلام
أمَّا في تأمين الرسل فقد جاء التشريع الإسلامي غاية في الوضوح في هذا الأمر، ودلَّت النصوص الصريحة والأفعال التي قام بها النبي على عدم جواز قتل الرسل بأي حال من الأحوال، وقد ألزم فقهاء الشريعة الإسلامية إمام المسلمين بتوفير الحماية لشخص الرسول، وضمان تمتُّعه بحُرِّيَّة العقيدة وأداء أعماله بحُرِّيَّة تامَّة[21].

ويترتَّب على ضمان حماية شخص الرسول عدم جواز القبض عليه كأسير، كما لا يجوز تسليمه لدولته إذا طلبته ورفض هو ذلك، حتى وإن هُدِّدت دار الإسلام بالحرب؛ لأن تسليمه يُعَدُّ غدرًا به، ولأنه يتمتَّع بالحماية في دار الإسلام[22].

ولمهمَّة الرسول دور كبير في عقد الصلح أو التحالف أو منع حدوث حرب، ولهذا فإنه ينبغي أن تتوافر له السبل والمستلزمات كافَّة، لا لشخصه، وإنما من أَجْلِ أداء مُهِمَّته المكلَّف بها، فهو يُعَبِّر عن مُرْسِلِهِ، وإن كان له رأي آخر ما دام قد قَبِلَ أداء هذه المهمَّة، وعلى المُرْسَل إليه مراعاة هذه الحالة.

فقد روى أبو رافع فقال: بعثتني قريش إلى النبي محمد ، فلمَّا رأيتُه وقع في قلبي الإسلام، فقلتُ: يا رسول الله، والله لا أرجع إليهم أبدًا. فقال : "إِنِّي لا أَخِيسُ بِالْعَهْدِ، وَلاَ أَحْبِسُ الْبُرُدَ[23]، وَارْجِعْ إِلَيْهِمْ، فَإِنْ كَانَ فِي قَلْبِكَ الَّذِي فِيهِ الآنَ فَارْجِعْ"[24].

وقد أورد الهيثمي[25] في كتابه (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد) مجموعة من الأحاديث تحت باب سمَّاه: (باب النهي عن قتل الرسل)، منها: ما رواه عبد الله بن مسعود قال حين قتل ابن النواحة‏:‏ إن هذا وابن أثال كانا أَتَيَا النبي رسولين لمسيلمة الكذاب فقال لهما رسول الله ‏:‏ ‏"أَتَشْهَدَانِ أَنِّي رَسُولُ اللهِ‏؟‏‏"‏‏.‏ فقالا‏:‏ نشهد أن مسيلمة رسول الله‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏لَوْ كُنْتُ قَاتِلاً رَسُولاً لَضَرَبْتُ أَعْنَاقَكُمَا‏"[26]‏. قال الهيثمي‏:‏ فَجَرَتِ السُنَّة‏ أن الرسل لا تُقْتَلُ‏[27].

وبذلك تكون الحضارة الإسلامية قد سبقت المجتمعات الغربية بأكثر من 1400 سنة في وضع القواعد الإنسانية الحضارية للرُّسُلِ، تلك المجتمعات التي لم تعترف بهذه القاعدة حتى وقت قريب[28].

د.راغب السرجاني


فالمسلم عند ما عاهد عليه

لكن ما علاقة ما يدور اليوم في مصر وسوريا بالسياسة والمعاهدات

مثلا مصر وسوريا توجد بينهما معاهدة الدفاع المشترك
ايران وسوريا بينهم معاهدة حلف استرتيجي ومعادة الدفاع المشترك
كحلف الناتوا والحلف الاطلسي

مثلا اسرائيل تضرب 3 مرات سوريا بالطيران فالشارع العربي يعتبر ان بشار خاين ولا يقدر على الرد
لكن جميعهم ينسى ان سوريا وغيرها من الدول وقعت معاهدة في اللامم المتحده بعدم الاقدام على حرب الا بموافقة مجلس الامن او في حالة اعلنت دولة عليها الحرب فعمية اسرائيلية كهذه هي ليست حرب ولا يمكن وفق المعاهدات بداية حرب لهذا تذهب سوريا كدولة لمجلس الامم وتسجل هذا الاعتداء وتحتفظ بحق الرد وهذا لا يعني بحق الحرب وانما بحق ضربة مشابهو ويبقى هذا الضرب من كلا الطرفين ليس بحرب وانما استفزازات ليبدا احدهم بالحرب او ليفقد احدهم اعصابه ويعلن الحرب !

فاذا فهمنا ذلك نرى ان اسرائيل كلما قامت بحر كانت امريكيا خلفا بالفيتوا يعني كلما اجمعت الامم على ان اسرائيل معتدية ووجب معاقبتها وفق المعاهدات تعرضت امريكيا لذلك ونقدت ذلك بالفيتوا !
لكن لو فرضنا ان ايران او سوريا او اي دولة تعلن الحرب على دولة اخرى فسيكون مصيرها مثل مصير العراق وصدام حسين يتحالف القريب والغريب الحبيب والعدو لردعه عن الحرب !
هكذا تنص المعاهدات الدولية بغض النظر على المصالح !

لكن في الفترة الاخير والحرب الثانية على العراق اخترقت امريكيا المعاهدات ومجلس الامن وشنت حربا غير شرعية ولا يهم لاي سبب هي تدعيه وحتى لو ان العراق كان ممتلئ بالاسلحة النووية فامريكيا اخترقت المعاهدات بحربها على العراق وهو ما تحاول فعله بسوريا

لكن سوريا حظها انها مدعومة من روسيا وايران وكلاهما يلوح في حالة نشوب حرب خارج نطاق مجلس الامن له احقية تجاوز كل المعاهدات ! وهذا سيؤدي لمصيبة حتى يصل الامر لحرب عالمية ثالثه لهذا عندما شاهدة امريكيا ان الدول جاده بهذا تراجعة نغمتها وقالت انها لن تشن حرب خارج نطاق مجلس الامن وانما ستضرب سوريا ضربة خفيفة لتلقنها درسا لا تتعدى ال 48 ساعه !

اي هي تود ان تلعب في مصطلح الحرب الى غارات محدوده كما تفعل اسرائيل غارات قصيرة محدوده ولا تتجرا الاعلان عن حرب رسمية !

هنا يوجد عدة مشاكل اولا
مصر هي متعهدة للتدخل لحماية سوريا لهذا وجب الانقلاب على مصر حتى تنتهي الازمة لكي لا تكون مصر طرفا بهذه الحرب في حالة حدوثها وتكون منشغلة بنفسها ومصيبتها
فالغرب ليس غبي وانما يخطط لكل صغيرة وكبيرة قبل حدوثها وعنده ملفات جاهزة لكل ما يمكن ان يحدث والا سيكون افشل جيوش العالم لان الجيش المنتصر ليس بقوة العتاد وعدة الجيش وانما بالخطة المحكمة للنصر ! لهذا المحلل السياسي المحنك وجب ان يعلم من اول لحظة الانقلاب في مصر ان هنالك حرب تخطط لسوريا

وكذلك الثورة في سوريا من تحولها من ثورة سلمية لثورة مسلحة يجب ان يعلم ان المستهدف ليس بشار وجماعته وانما المستهدف هو الدولة لشلها ولاشغالها بنفسها وتدمير امكانياتها للوصول الى ايران باختصار !

الخطر الرئيسي على اسرائيل ليس مصر ولا سوريا ولا العراق وانما هو ايران لهذا وجب عزل جميع اصدقائه واصدقاء اصدقائه للتفرغ به وحده ! لانه هو التهديد الحقيقي لاسرائيل !

عل احدكم يسال ولمذا متمسكة ايران بسوريا وحزب الله تمسك المجنون بعشيقته ما سر ذلك ؟ هل فعلا ايران تحب سوريا وبشار لهذه الدرجة ؟
الجواب بسيط جدا في حالة سقوط وتغيير الحكم في سوريا لن يجد اي مسلم بعدها اي احقية قانونية لمحاربة اسرائيل وسيكون مصيره مصير العراق والدولة الوحيده في الدول الاسلامية التي لها الحق في شن حرب على اسرائيل ولا ينقلب عليها العالم هي سوريا !

فاذا سقطت سوريا او عملت معاهدة سلام مع اسرائيل او الغاء حالة الحرب سيعني للامة الاسلامية خسران فلسطين للابد ولن يكون لهم وفق المعاهدات بالمطالبة بفلسطين كارض اسلامية او عربية
وهذا تعلمه ايران فليست المحبة بالشيعة ولا ببشار او لطائفه فلو كان المسالة طائفية فاولى الايران ان تساعد العراق والبحرين فهناك يوجد اكبر عدد من الشيعه فسوريا الشيعة بها عددهم قليل اصلا
لكن الاهم من ذلك هو ان ايران تريد ان تبقى جبهة حرب مفتوحه في سوريا ولبنان لانه اذا اغلق هذه الجبهة كما اغلقت بالاردن ومصر فيستحيل للعرب يوما ان يحاربوا اسرائيل حتى لو تغير الحكم في الاردن ومصر وحتى لو الغيت معاهدات السلام بينهما واسرائيل لان هنالك معاهدات دولية سوف ترى ان اي حرب على اسرائيل من مصر او الاردن هو خرق للمعاهدات العالمية وسيكون الرد عليها كما في العراق ! لكن الوحيد الذي يستطيع محاربة اسرائيل بلا ان يخرق المعاهدات الدولية هي سوريا لهذا كنت اقول لنسيم كل شيء الا سوريا ولكنه اعتبرني غبي او محب لبشار ونظامه لكن الحقيقة لا يهمني لا بشار ولا نظامه وانما يهمني فلسطين والبيت الحرام الاقصى الشريف فاذا سقط بشار وحكومته وتقدمت حكومة وصنعت او غيرت المعاهدات فستضيع فلسطين والاقصى للابد بغض النظر من القوي ومن عنده اسلحه وجيوش !

لانه لنفرض ان تونس تحولت لدولة عظمى وتذهب لتحارب اسرائيل فعلى تونس ان تعلم انه وفق المعاهدات الدولية سيستوجب على جميع دول العالم محاربة تونس وردعها وايقافها فورا !

لكن اذا سوريا حاربت اسرائيل فلا احد بالعالم سيلزم وفق المعاهدات لوقف سوريا لكن اسرائيل ستجلب حلفائها وسوريا ستجلب حلفائها لكن دول العالم ليس لها ان تخرج قرار بوقف احدهم عن الحرب عسكريا وانما ستكون واساطات وحوارات لهذا سوريا هي امر استثنائي والوحيد المتبقي بالامة العربية والاسلامية وفقط لهذا سوريا مهمة لايران لانها لن تقبل ببيع فلسطين كما فعل العرب كلهم !

فمن لا يفقه هذا فاولى له ان ينطم ولا يتدخل في السياسة والمعاهدات الدولية لان هذا العالم ليس فوضى واسرائيل وامريكيا يريدانه ان يكون فوضى لتحقق مصالحها !

لكن اليوم حظ سوريا اصبح خير مما تتصور اذ ان اعلان امريكيا الحرب على سوريا فهو اولا خرقا من قبل امريكيا للمعاهدات ويمكن لجميع حلفاء سوريا التدخل وكذلك الدول العظمى ستاخذ الذريعة لالغاء المعاهدات الدولية مما سيعني الغاء الامم المتحده !

فكما نرى ان مسالة صغيرة يمكن ان تتصاعد لتصل الى قلب موازين الامم جميعها وكل ذلك لحماية اسرائيل ووجودها !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راية الجهاد

راية الجهاد


عدد المساهمات : 3319
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالجمعة أغسطس 30, 2013 11:53 pm


رؤيا 30.08.2013


رأيت بأنني نفسي في بيت بوتن ليلا وكانه كان مستضيفني وكانت مشكلة معلقة بالهواء فخرجت من الغرفة التي كنت بها ودخلت لغرفة بوتن فقال لي لا تقلق سأحل المشكلة واعتبر البيت بيتك ولا تهتم لشيء واستمتع بضيافتي فقلت انا اريد معرفة ما هذه المشكلة فقال هناك ميت او اموات ومحققين يحققون عن القاتل وانا لا اعلم من القاتل فقلت واين ؟ ففتح بابا وقال انتظر قليلا ولم يرغب ان اشغل نفسي بالموضوع وانه سيتكفل بكل شيء لكنني نظرت من خلال الباب فشاهده عدة اشخاص من الشرطة يقفون على باب شقه ويسئلون ساكنة هناك عن عملية القتل التي حدثت بشقتها ومعهم اوراق يكتبون فيها تحقيقاتهم فخرج عليهم بوتن  فاخذ بوتن الاوراق منهم وكتب فيها الحقيقة واشار الى بان لا اهتم فهو يتعهد بان لا احد سيزور شيء بهذه الجريمة ومن ثم اعاد الاوراق للشرطة وامرهم بان التحقيق انتهى وان القاتل مجهول الهوية فقالوا له الشرطة مختلفة الجنسيات تصبح على خير او ما نقوله مساء الخير وغادروا
فاغلق الباب وما زلت بغرفته التي بها سريره فرضيت بفعله فقال بامكانك ان تستريح وتعود للغرف وصالات الاستضافه فقلت له تصبح على خير وخرجت من غرفته وتركته يستلقي على سريره
لان الغرفة كانت غرفته الخاصة ولا يليق دخولها اصلا لكن بالرؤيا كان يود ان يسترضيني بكل شيء حتى لا انزعج من شيء وارتضي بضيافته !

جميع ما حدث بالرؤيا هو رموز لكن باللحظة التي خرجت من غرفته حدث بالرؤيا حدث ملفت للنظر وكان ملفتا للنظر ايضا خلال الرؤيا للرائي نفسه اي انا الرائي رأيت نفسي ينظر لشخصي وكانني اثنين واحد من يرى الرؤيا ويتصرف داخل الرؤيا والاخر ايضا انا وصورتي تبعد عني بعض الامتار وصورة المشهد اعيدت وتوقفت على ان شعر الرأس لم يعد يسيل قليلا وانما شعري كان يسيل طويلا جدا جدا يصل الى اواخر الظهر فاستغربت ان شعري طويل لهذه الدرجة ولكن لم انتبه بالرؤيا بانني اصبحت اثنين لكن انتبهت بانني ارى نفسي وشعري وركز بالمشهد على طول الشعر ثم انتهت الرؤيا !

السرير هو الملك
الشعر الطويل شرف وعزة
بقية الرموز واضحه تنطبق على ما يحدث في هذا الزمن من احداث !


السلطان في النوم هو الله تعالى ، ورؤيته راضيا دالة على رضاه 
 فمن رأى أنه سائر مع الإمام ، فإنه يقتدي به . فإن رأى كأنه صدمه في مسيره ، فإنه يخالفه
فإن رأى أن الإمام كلمه ، نال رفعة لقوله تعالى ( فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين ) ــ يوسف : 54
ومن ساير الإمام خالطه في سلطانه . ومن رأى الإمام أو السلطان دخل دارا أو محلة أو موضعا ينكر دخوله إليه ، أو قرية ، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة ، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن ، فهو حسن حال رعيته ومن رأى في جوارحه من فضل ، فهو قوته في سلطانه
فإن رأى أنه دخل دار الإمام ، فإنه يتولى أمور أهله ، وينال سعة من العيش
فإن اختلف إلى بابه ، ظفر بأعدائه . فإن رأى أن باب دار الملك حول ، فإن عاملا من عمال الملك يتحول عن سلطانه
والجند في النوم ، ملائكة الرحمة ،والعامة ملائكة العذاب . وصاحب الجيش رجل صاحب الرأي والتدبير

والشرطي ملك الموت ،وقيل : هول وهم

فقد قيل : من رأى أنه على سرير ، فإنه يرجع إليه شيء قد كان خرج عن يده ، وإن كان سلطانا ضعف في سلطانه ثم يثبت بعد الضعف ، لقوله تعالى ( وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب ) ــ ص : 34
إن السرير دال على كل ما يسر المرء به ويشرف من أجله ويقربه
فمن تكسر سريره في المنام أو تفكك تأليفه ذهب سلطانه إن كان ملكا ، وعزل عن نظره إن كان حاكما
وأما من رأى نفسه على سرير مجهول ، فإن لاق به الملك ناله ، وإلا جلس مجلسا رفيعا . وإن كان عازبا تزوج ، وإن كانت حاملا ولدت غلاما . وكل ذلك إن كان عليه فرش فوقه ، أو كان له جمال . وإن كان لا فرش فوقه ، فإن راكبه بسافر سفرا بعيدا ، وإن كان مريضا مات ، وإن كان ذلك في أيام الحج وكان يؤمله ، ركب محملا على البعير . أو سفينة في البحر ، أو جلس فيها على السرير

( مجتمع شعر الرأس ) تختلف بإختلاف صاحب الرؤيا، فإن رآها صاحب صلاح على رأسه، فهو زيادة و وقاية و هيبة له، و إن رآها غني فهو ماله. و إن رآها فقير فهي ذنوبه، و حسن شعر الرأس شرف و عز، فإن رأى شعره جعدا و سبطا فإنه يشرف و يعز، فإن رأى شعره الجعد سبطا فإنه يتضع و يصير دون ما كان. و إن رآه سبطا طويلا متفرقا، فإن مال رئيسه يتفرق، و إن كان ناعما لينا فإنه زيادة مال رئيسه. و قيل: من رأى كأن له شعرا طويلا و هو مسرور به، فإنه محمود و خاصة في النساء، فإنهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة


والكتاب قوة . فمن رأى بيده كتابا نال قوة، لقوله تعالى ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة ) ــ مريم : 12 والكتاب : خبر مشهور إن كان منشورا ، وإن كان مختوما فخبر مستور . وإن كان في يد غلام ، فإنه بشارة ، وإن كان في يد جارية فإنه خبر في بشارة وفرح ، وإن كان في يد امرأة فإنه توقع أمر في فرح . فإن كان منشورا والمرأة متنقبة ، فإنه خبر مستور يأمره بالحذر . فإن كانت متطيبة حسناء ، فإنه خبر وأمر يه ثناء حسن فإن كانت المرأة وحشية ، فإنه خبر في أمر وحش ومن رأى في يده كتبا مطوية ، فإنه يموت قريبا ، لقوله تعالى (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب ) ـ الأنبياء :104 . فإن رأى أنه أخذ من الإمام منشورا ، فإنه ينال سلطانا وغبطة ونعمة إن كان محتملا لذلك ، وإلا خيف عليه العبودية . فإن رأى أنه أنفذ كتابا مختوما إلى إنسان فرده إليه فإن سلطانا وسرى إليه جيش ، فإنهم مهزومون . وإن كان تاجرا خسر في تجارته . وإن كان خاطبا لم يزوج . فإن رأى كتابه بيمينه ، فهو خير فإن كان بينه وبين إنسان مخاصمة أو شك أو تخليط ، فإنه يأتيه البيان . وإن كان في عذاب يأتيه الفرج ، لقوله تعالى ( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ) ـ النحل : 89 . وإن كان معسرا أو مهموما أو غائبا ، فإنه يتيسر عليه أمره ويرجع إلى أهله مسرورا وأخذ الكتاب باليمين خير كله ، فإن أعطي كتابه بشماله فإنه يندم على فعل فعله. ومن أخذ كتابا من إنسان بيمينه ، فإنه يأخذ أكرم شيء عليه . لقوله تعالى( لأخذنا منه باليمين)ـ الحاقة:45 . وإذا رأى بيده مصحفا أو كتابا عربيا ، فإنه يخذل أو يقع في هم وغم ، أو كربة وشدة . ومن نظر في صحيفة ولم يقرأ ما فيها فهو ميراث يناله . وقيل : من رأى كأنه مزق كتابا ذهبت غمومه ورفعت عنه الفتن والشرور ونال خيرا . وكذلك المؤمن إذا رأى بيده كتابا فارسيا يصيبه ذل وكربة. ومن رأى أنه أتاه كتاب مختوم انقاد لملك ، وتحقيقه ختمه . لأن بلقيس انقادت لسليمان عليه السلام حين ألقي إليها كتابا مختوما ، وكان من سبب الكتاب دخولها في الإسلام .




للمتوسمين فقط !
و من رأى أن الإمام مات، خربت البلدة. كما خراب البلدة دليل على موت الإمام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قراني حياتي

قراني حياتي


عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 5:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم عبدالله ابشرك بالخير بإذن الله تعالى وأسأءل الله تعالى أن يحميك ويرعاك ويرضيك في كل وقت وحين .....

فمن بين كل ماطرح من الرؤيا لفتني اسم واحد (( بوتن ))؟؟؟

فسبحان الله شيء بداخلي حسسني بفضل الله تعالى أن هذا الاسم له علاقة في الحروف المصرية القديمة لا اعلم ما مسماها العربي

ثم لنأتي واتركها لك اخي تتأمل رحمة رب العالمين فيها وسبحان الله العلي العظيم ....

ب // تعني بحيرة // بركة // بحر

و // تعني واو z7 //
ت // تعني // تا
ن // تعني // ن// نو // نور ...

فما كان الا ان اقول سبحان الله أسأل الله ان يوضح لك ما رمزت اليه  

قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (Cool هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }

اسأل الله تعالى ان ينصرك بالحق برحمه منه ومنه هو الحنان المنان الكريم ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي

المغربي


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 4:03 pm

بوتين لاوباما : كحائز على جائزة نوبل للسلام ..يجب التفكير بالضحايا التي ستسقط

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي باراك أوباما الى عدم نسيان أنه حاصل على جائزة نوبل للسلام.
وقال بوتين يوم 31 أغسطس/آب “أريد أن أتوجه بالقول إلى أوباما كحائز على جائزة نوبل للسلام: قبل أن تستعمل القوة في سورية يجب التفكير بالضحايا التي ستسقط”.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي

المغربي


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 4:58 pm

خلافات عمانية وقطرية مع السعودية تطغي على قمة مجلس التعاون

تنعقد قمة مجلس التعاون في الكويت غدا الثلاثاء وسط تفاقم الخلافات بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، واستمرار الخلافات السياسية السعودية القطرية.
وقبيل انعقاد القمة بيومين قام وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بزيارة مفاجئة الى دولة الكويت التي ستعقد بها القمة، والتقى أميرها صباح الاحمد الجابر الصباح وسلمه رسالة من السلطان قابوس بن سعيد.
وتأتي زيارة بن علوي إلى الكويت في أعقاب تصريحات له خلال مشاركته في منتدى "حوار المنامة" بالبحرين، أعلن فيها معارضة بلاده لقيام "اتحاد" لدول مجلس التعاون.
وقال يوسف بن علوي بن عبد الله في المنتدى "نحن ضد الاتحاد"، مضيفا: "لن نمنع الاتحاد لكن اذا حصل لن نكون جزءا منه"، مؤكدا أنها "إذا قررت الدول الخمس الاخرى الاعضاء في المجلس إقامة هذا الاتحاد فسننسحب ببساطة من مجلس التعاون".
وكشفت مصادر ديبلوماسية لـ"القدس العربي" ان الرياض "غير راضية الى درجة الغضب من دور سلطنة عمان في المحادثات والاتصالات التي جرت بين طهران وواشنطن".
وأثار وصول بن علوي إلى الكويت، تكهنات بوجود تحركات كويتية، لمحاولة احتواء ومعالجة أي خلافات محتمل أن تثيرها تصريحات وزير الخارجية العماني، وذلك قبيل القمة المرتقبة.

http://www.alahednews.com.lb/fastnewsdetails.php?fstid=176861
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي

المغربي


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 5:05 pm

http://www.alalam.ir/news/1542880

مخرج ’’ملك الرمال’’ مخاطبا السعودية: الفيلم ثمنه دماء شهدائنا ودمار بلدنا

رفض المخرج السوري نجدة انزور التعليق على التجريح الذي استهدفه في البيان الصادر عن الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز. ووصف انزور فيلمه " ملك الرمال" بانه ضد من دمر سوريا، مؤكداً ان ثمنه غال لا يستطيع السعوديون دفعه وهو دم الشهداء ودمار بلدنا وعتاد جيشنا.

وفي رده على التصريحات السعودية الأخيرة قال مخرج العمل في حديث صحافي إن السبب وراء التخبط السعودي هو الخوف والقلق من تاريخ آل سعود والذي تم إخفاؤه بغطاء من الجلالة والقدسية لكن اليوم انكشف هذا الغطاء وأصبح من حق الناس أن تعرف حقيقة هذا التاريخ.
المصدر: قناة العالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي

المغربي


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 5:12 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قراني حياتي

قراني حياتي


عدد المساهمات : 604
تاريخ التسجيل : 11/11/2012

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 10:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم المغربي ووالدي ممكن ابوح لك بمنظوري بإدن الله ولك ان تناقشني فيها

صراحتا بهدا الزمن نلاحظ كلمة النزاع العربي الصراع العربي الربيع العربي وهنا كان الموضوع العرب والسياسة بالرغم ان الاختلاف الواضح والكل يبرهن ان العرب ابعد ما تكون عن السياسة والحكم

دعني اقولها كلمة حق ولا اشتري شي لنفسي ان كنت متحدثة باللغه العربية التي بقى اثرها بين ايدينا اليوم باسم العربمن جميع شعوبهم باختلاف طبيعة لسانهم ولكن حال القول واحد بادن الله والمعنى ان فسر واحد

بحكم ربي انزل الحكم عربي ؟؟؟؟

فمن هو العربي وكيف يكون وما اوصافه وما ميزاته

اقصر شيء العربي له من العزيمة لاتكون موجودة بغيره بطبيعة حال البيئة الساكن فيها قسوة تجعله يتحمل بإدن الصعاب فرب العالمين عندما وضع هدا عربي وهدا غربي او بالاصح وضع كل شيء بمكانه الطبيعي لعلمه ربي بخلقه هل يمكن لجمل ان يملك غابة ؟؟؟؟؟ كل شي جايز ولكن بحسب القوانين الطبيعية فالجمل سفينة الصحراء والاسد ملك الغابة لما هدا سفينه ولما هدا ملك تكمن الحكمة في ارادة الله ان يطلق هدا الاسم او اللقب على خلقه لكان سماه الاسد بمشيئة الله هدا الله شخص باحث عليه وهكدا

لنرجع الى الحكم العربي او السياسة والعرب

فان اتينا للحديث عن العزيمة او بمعنى اصح الاصرار والاصرار على امر

معروف عن اصرار العربي اكثر قوة من اصرار من عاش في بيئة ارق
المهم ناتي للحديث عن الفلم هو سؤال اصح من حديث

دحين ااسعودية تهدد سوريا بالحرب مو اصلا هم يبغو الحجة حتى يطهرو سوريا وقت ما سوريا بامنها افوتج على سوريا على مطاعم ومنتزهات واللي ماقصر وزادها ماقصر وكمل على التعدي على عرضو وصار معدوم غيره اللي يخليني ما اغار على الغريبة ما اغار على القريبة يستريحو هدا اللي اخدناه وفلحنا فيه التهديد وقتل خلاص حتى الموت صرنا ما نتهدد فيه اهلا وسهلا الموت هو فينو وربي من كتر تهديد القتل حبيتو ملك الموت ورب الكعبه

ياعمي وقت افلام الاستهزاء بالرسول ما شفنا تهديد وما شفنا حركات ونصريحات لما ينطق العالم وتصرخ يلملمو اوراقهم يلا خلينا نكتب كلمتين باسم الاسلام والمسلمين وسويات من ورانا كاس شاي وفرحة من احلى مايكون همهم فلم او صورة عن اارسول وعلى تاريخهم قام التهديد ياعمي بدون حجج بالقتل لتجعلو شماعه على اخطائكم

اشبو مافي رب يحكمنا اي واللي خلقكم وربي ان لابد حيجي هدا اايوم طال الزمن او قصر الله يحقق كلماتو بحكمو وشرعو والظالم له يوم واي اكبر ظلم غير القتل

قادر ياربي تحفظنا من اكبر الكبائر بقدرتك ياحق ان نوقع بها ربي بمشيئتك خير لنا بما ترضاه من شكر نعمك ياحق يا كريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي

المغربي


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2013 7:40 am

فاجأني هذا الخبر ربما لإبتعادي هذه الأيام عن دهاليز السياسة والأحداث بصفة عامة.


أعلن دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي أن روسيا ستستعمل قواتها النووية في حال مهاجمتها في ظروف محددة وعلى أي معتد أن يدرك ذلك. وقال روغوزين في كلمة ألقاها في مجلس الدوما الروسي يوم الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول، إن القوات النووية تمثل العامل الرئيسي للردع ومنع الاستفزازات ضد روسيا والاعتداءات عليها، مؤكدا أن موسكو لم تقلل أبدا من أهمية السلاح النووي. وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي أن صندوق البحوث الواعدة سيعمل على وضع خطة عسكرية للرد على استراتيجية الضربة العالمية الخاطفة وهي الاستراتيجية الرئيسية التي تخطط لها الولايات المتحدة. والمقصود بالأمر هو سلاح غير نووي بوسعه توجيه ضربات فائقة الدقة إلى أهداف واقعة في أية منطقة للعالم. وتقضي الاستراتيجية بصورة خاصة بتصميم سلاح فرط صوتي ( أي سلاح يفوق سرعته سرعة الصوت 7 أضعاف مثلا). وقال روغوزين إن روسيا لا يمكن أن تتخلف تكنولوجيا عندما تتطور بنشاط تكنولوجيات فرط صوتية وغيرها من التكنولوجيات تسمح بتطوير أسلحة ذكية. وقال إن صندوق البحوث الواعدة سيعمل على إعداد رد عسكري وتكنولوجي روسي على تلك الاستراتيجية مضيفا أن خبراء الصندوق قد أختاروا 8 مشاريع ذات أولوية و52 مشروعا مساعدا. وأشار المسؤول الروسي إلى أن وزارة الدفاع الروسية قد وقّعت حتى الآن عقودا حكومية بمبلغ يتجاوز 25,9 مليار دولار، مضيفا أن ذلك يمثل 94,7% من حجم العقود الحكومية في العام الجاري. كما قال روغوزين إن وكالة الطاقة الذرية الروسية "روس آتوم" وقعت 100% من العقود الحكومية هذا العام، أما مؤسسات القوة التي تشمل وزارة الداخلية وهيئة الأمن الفدرالية وغيرها فإنها فوقعت 99,4% من العقود المطلوبة.

http://arabic.rt.com/news/636919/ :روسيا اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي

المغربي


عدد المساهمات : 1911
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

العرب والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العرب والسياسة   العرب والسياسة Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 4:07 pm

بغض النظر عن صحة الانباء حول هروب اللواء سليم ادريس قائد الجيش السوري الحر من عدمها، فان من الواضح ان هذا الجيش يتآكل ويقترب من الانهيار الكامل بعد فشله في ان يكون القوة العسكرية الرئيسية للمعارضة السورية المسلحة في مواجهة الفصائل والجبهات الاسلامية وليس النظام السوري فقط.
رصاصة الرحمة التي اطلقت على هذا الجيش تمثلت في سيطرة عناصر “الجبهة الاسلامية: حديثة التكوين على مخازن عتاد عسكري امريكي تابعة له علاوة على معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، الامر الذي دفع الجنرال ادريس ومساعديه الرئيسيين الى عبور الحدود الى تركيا، مستقلا اول طائرة الى الدوحة حسب ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية.
الرد الامريكي على هذا التقدم العسكري الكبير للجبهة الاسلامية جاء سريعا وفوريا بتعليق تسليم كل المساعدات “غير القاتلة” في شمال سورية للجيش الحر في اعتراف رسمي بانهياره، وفشل السياسة الامريكية التي راهنت عليه كقوة رئيسية يمكن ان تطيح بالنظام السوري منذ بداية الازمة.
خريطة القوى المقاتلة على الارض السورية تتغير بسرعة هذه الايام، بحيث باتت محصورة في ثلاث قوى رئيسية اسلامية تسيطر بصورة شبه كلية على الارض الواقعة خارج سيطرة السلطة المركزية هي الجبهة الاسلامية: التي تضم لواء التوحيد، واحرار سورية، والجيش الاسلامي، والثانية: الدول الاسلامية في العراق والشام (داعش)، والثالثة: جيهة النصرة وبعض الفصائل الصغيرة المتحالفة معها وتدين بالولاء لتنظيم “القاعدة”.
انهيار الجيش السوري الحر هو مقدمة لانهيار الائتلاف الوطني السوري الذي يتزعمه السيد احمد الجربا رجل السعودية، وكل الرهانات الاخرى التي تراهن ومنذ بداية الازمة، على تشكيل جسم سياسي معتدل يمكن ان يكون مفاوضا او بديلا للنظام السوري.
واذا قبلنا بالفرضية التي تقول ان الجبهة الاسلامية المدعومة سعوديا هي القوة الاسلامية “المعتدلة” الاكثر تسليحا وتدريبا وتمويلا، فان هذا يحتم اعادة تشكيلة الائتلاف الوطني، ودعمه بعناصر اسلامية جديدة، وعلى حساب القيادات الاخوانية المحسوبة على دولتي قطر وتركيا، الى جانب بعض الشخصيات الليبرالية الاخرى.
ولا نستبعد تفكيك هذا الجسم السياسي كليا، واستبداله بمنظومة، واسم جديد، على غرار ما حدث للمجلس الوطني الذي اسسه التحالف القطري التركي في بداية الازمة واطاح به التدخل السعودي المتنامي سياسيا وعسكريا.
الرئيس السوري بشار الاسد سيكون الاكثر سعادة بمثل هذا الانهيار، لسببين اساسيين:
* الاول: انه تحدث اكثر من مرة في مقابلاته عن وجود اتصالات مع مجموعات في الجيش الحر اثمرت عن القائهم السلاح والعودة الى السلطة بعد ضمانات بالسلامة والعفو.
* الثاني: تأكيده منذ بداية الازمة انه يواجه جماعات جهادية اسلامية “تكفيرية”، ولم يصدقه الا القلة، وها هو الصراع يتطور، وبصورة علنية وتصبح حرب بين معسكرين واضحي المعالم، اي معسكر النظام من جهة ومعسكر الجماعات الاسلامية على مختلف الوانها العقائدية في الجهة المقابلة.
ويبدو ان الولايات المتحدة الامريكية توصلت الى النتيجة نفسها، وسارعت الى فتح حوار مع جبهات اسلامية “معتدلة” بوساطة تركية، وهو ما اعترفت به المتحدثة باسم البيت الابيض، تحت غطاء البحث عن البدائل، ومحاولة اقناع هؤلاء المعتدلين للمشاركة في مؤتمر جنيف المقبل.
الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة اركان الجيوش الامريكية قال “ان الولايات المتحدة ترى اهمية للتعرف الى المليشيات التي يشتبه بارتباطها بتنظيم “القاعدة” في سورية حتى نفهم نواياها في الحرب الدائرة هناك، وصلاتها المحتملة مع القاعدة”، واضاف “ان الامر يستحق معرفة ما اذا كانت هذه الجماعات لديها اي نية على الاطلاق للاعتدال وقبول المشاركة مع الآخرين”.
اخراج الجيش السوري الحر من المعادلة السياسية والعسكرية السورية لمصلحة الجبهات الاسلامية المقاتلة على الارض والتي يزيد تعداد عناصرها عن سبعين الف مقاتل، قد يجعل من النظام السوري اكثر قربا من الولايات المتحدة والغرب بشكل عام، لان زواله من السلطة لم يعد اولوية ملحة بالنسبة الى المعسكر الغربي.
ولا نستغرب ان يكون تهديد الجنرال ادريس الذي اطلقه الاسبوع الماضي في ذروة مسلسل هزائم جيشه امام الجبهة الاسلامية، بالانضمام الى الجيش السوري الرسمي في مواجهة هذه الجماعات المتشددة، ليس نابعا عن حالة يأس، وانما ثمرة اتصالات واتفاقات مع الولايات المتحدة في هذا الصدد.
نقف الآن على ابواب اعادة، ولكن بطريقة احدث لسيناريو “الصحوات” العراقية على الارض السورية، مع فارق اساسي وهام، وهو ان “الصحوات” الجديدة التي ستقاتل الاسلاميين المتشددين، ستكون مدعومة بشكل مباشر او غير مباشر من الجيش العربي السوري والولايات المتحدة الامريكية وحلفائها الغربيين وبعض العرب في المرحلة الاولى على الاقل.
السؤال هو حول موقف الدولتين الخليجيتين الداعمتين للمعارضة المسلحة على الارض السورية، والمقصود هنا المملكة العربية السعودية وقطر؟ فهل ستستمران في الوقوف خلف الجماعات الاسلامية المقاتلة للنظام، ام ستساند “الصحوات” الجديدة بالمال والسلاح؟ ام انهما ستخوضان حربا بالنيابة ضد بعضهما البعض من خلال الفصائل المقاتلة التي يدعمانها بالمال والسلاح؟
من الواضح ان الجبهة الاسلامية التي تضم الفصائل الاسلامية المقاتلة، ستكون المرشحة لكي تكون نواة “الصحوات” السورية، ليس فقط لانها تحظى بدعم المملكة العربية السعودية، والامير بندر بن سلطان قائد استخباراتها وفق التقارير الامريكية والغربية، وانما ايضا لانها بدأت تخوض معارك ضد الدولة الاسلامية وجبهة النصرة القريبتين من تنظيم “القاعدة” في اكثر من مكان في سورية خاصة في الشمال الغربي.
الرئيس بشار الاسد قال في آخر لقاءاته الصحافية ان هناك اتصالات مع معظم الدول الخليجية، وان المشكلة فقط محصورة في بعض الامراء السعوديين في اشارة واضحة الى الامير بند بن سلطان الذي يدير الصراع في سورية باسم بلاده.
لجوء الجنرال ادريس الى قطر، واذا صح، يعني انه لجأ الى حليف يقف في الخندق نفسه ضد الجبهة الاسلامية التي اطاحت بجيشه الحر، وهذا يطرح سؤالا ملحا وهو: من تدعم دولة قطر على الارض السورية في هذه الحالة؟ نترك الاجابة للقطريين ومحطة “الجزيرة”.
مع وقوفنا على بعد اربعين يوما من موعد انعقاد مؤتمر جنيف، يبدو المشهد السوري اكثر تعقيدا، وقد نشهد الكثير من المفاجآت في الاسابيع المقبلة على طريق ترتيب التحالفات ووضع خريطة طريق للمستقبل.
اسطورة الجيش السوري الحر تقترب من نهايتها، ومقولة الرئيس الاسد التي كررها طوال العامين الماضيين بانه يواجه جماعات جهادية “تكفيرية” تتأكد يوما بعد يوم، اتفقنا معه او اختلفنا، ويمكن القول بأن التحدي الاكبر الذي يواجهة الامير بندر بن سلطان هو مدى قدرته على اقناع الولايات المتحدة بان الجبهة الاسلامية التي يرعاها هي البديل للجيش الحر، بحيث تكون تكرارا لتجربة المجاهدين العرب في افغانستان.
الايام والاسابيع المقبلة قد تشهد تحالفات غريبة لم تخطر على بال اعتى المراقبين للمشهد السوري، ويكذب من يقول انه يفهم المشهد السورية الحالي، ويستطيع ان يتنبأ بما يمكن ان يحدث من مفاجآت وغرائب، نحن هنا نجتهد ونطمع بالفوز بأجر المجتهدين على الاقل!


http://www.raialyoum.com/?p=30642

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العرب والسياسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من عجائب العرب
» نداء إلى حكام العرب والمسلمين
»  العرب ودورهم في عصر الظهور بقلم علي الكوراني العاملي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاهد حكيم  :: الحوار العـــام -
انتقل الى: