راية الجهاد
عدد المساهمات : 3319 تاريخ التسجيل : 07/10/2010
| موضوع: زبر المعلومات حول الجسد والنفس الروح الخميس يناير 10, 2013 5:51 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اود ان نكتب معا ونتعاون على تبيان زبر من المعلومات حول الجسد والنفس والروح والامانة لكي نجمع المعلومات التي لدينا لنرى النتيجه في النهاية للتفكر بها فاذا كان هنالك دليل على زبر معين للمعلومه يستحسن ذكرها واذا كانت المعلومة فقط استنتاج وليس لها دليل مباشر فلا بأس بذكرها ايضا ! كل واحد يريد المشاركة يكتب مشاركة واحد والافضل ان تكون بنفس المشاركة عن طريقة التعديل للمشاركة وليس بكتابة مشاركة جديده ليبقى الموضوع منحصر بهذه المسألة ! فكلما تذكر احدكم معلومة فليضيفها او عنده سؤال حول معلومه فليكتبها بذيل مشاركته !
نسأل الله التوفيق !
********************************************
زبر المعلومات : الجسد :
-* الجسد خلق من طين / صلصال من حمأء مسنون - خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (الرحمن : 14 ) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (المؤمنون : 12 ) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (الحجر : 26 ) حدثنا ابن وكيع, قال: حدثنا يحيى بن سعيد, عن سفـيان, عن الأعمش, عن مسلـم, عن سعيد بن جبـير, عن ابن عبـاس, قال: خُـلق الإنسان من ثلاثة: من طين لازب, وصلصال, وحمأ مسنون. والطين اللازب: اللازق الـجيد, والصلصال: الـمرقق الذي يصنع منه الفخار, والـمسنون: الطين فـيه الـحَمْأة. حدثنا بشر, قال: حدثنا يزيد, قال: حدثنا سعيد, عن قتادة: مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ والـحمأ الـمسنون: الذي قد تغير وأنتن - النتن المتغير - تعليق : جسد الانسان خلقه الله من طين كالفخار لا حياة فيه / الجسم هو الجسد الذي فيه حياة ! الطين عناصره من تراب والماء والطاقة الحرارية التي إكتسبها / او اخرجها طاقته محدودة وتجدب إلى أصلها وهي بعض مكونات الأرض
-* الجسد تختلف صورته عن الاجساد الاخرى -فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ (الإنفطار : 8 ) خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (التغابن : 3 ) -تعليق : الانفس استحسنت هذه الصور الجسدية
-* للجسد يوجد 40 شبه -ويخلق من الشبه 40 -تعليق : مثل دارج لا اصل له !
-* الجسد يصور بالرحم -هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (آل عمران : 6 ) -تعليق :
النفس : النفس خلقت قبل الاجساد في عالم الذر النفس حملت الامانه وهي في عالم الذر النفس اعترفت بالله واختارت حمل الامانة وهي في عالم الذر النفس ملهمة الى تقواها وفجورها النفس سجينة بالجسد وحين وفاتها تكون طليقة النفس ترى وتتكلم وتسمع النفس مسكنها القلب هو وعائها الجسدي النفس في وفاتها تجلب لنا رؤية بعض الصور والكلام والمشاعر من نفسها ومن عالم الروح ! النفس موجوده بكل المخلوقات خلقت النفس على الفطرة لأنها محل الإختبار فهي النفس الامارة بالسوء النفس اللوامة النفس المطمئنة النفس الراضيه النفس المرضّيّة النفس الملهمة على الفجور او التقوى النفس الكاملة
النفس لها عدة صفاة الحسوده الجبانه الشجاعه الباسلة المخاطره المتكبره الكريمة البخيلة الشح الطموحة القنوعه الملولة السادية النشطة الخمولة المنفعله الهادئة
الروح : الارواح تتمثل كالبشر تسمية الروح يمكن اطلاقها على كل مخلوق له صلة متناهية بالروح الالهية الروح هي مصورة ومدبرة الامور جميعها وكل شيء متواجد في الروح الروح هو من عالم الامر واسمها امر الله ومطلع على كل شيء
المخلوقات الانسان والحيات والموت وملاحظات اخرى متفرقة :
المخلوقات لا تحمل الامانة الا الانسان فهو يحملها الحياة غير مقتصره على تواجد النفس بالجسد فقط الوفاة تعني النوم وهو عملية خروج النفس من الجسد الموت هو الخروج النهائي للنفس من الجسد
********************************************
ملاحظة : عيسى عليه الصلاة والسلام وجب ان يكون جسده مازال على الارض نائما حتى ينزل الله نفسه اليه التي امسكها عنده ! لكن هنا ذكر الرفع ايضا! الله ذكر بانه رفع عيسى ووفق النصوص يمكن الفهم ان ليس النفس وحدها رفعت لان النفس عند وفاتها تقبض وانما يمكن الفهم ان الجسد رفع ايضا وهو ما يمكن تحميل كلمة رفع وكما ذكر في الاناجيل من قبل لالحواريين ! وهذه تنفي كون جسده على الارض مازال نائما ! لقوله تعالى متوفيك ورافعك فهنا يوجد عمليتين الوفاة التي هي عبارة عن امساك النفس عند الله والعملية الاخرى الرفع الذي لا يوجد له تفسير الا لرفع الجسد النائم !
الطريق الى الخلاصة والخلاص : ملاحظة ! النفس التي تحمل الامانة وعندها المعرفة والاذن في استعمال الامانة وجب ان يكون عندها قدرات باذن الله من قدلرات الامانة الالهية ! لتكون قادرة على ان تكون شهيدة على الخلائق !
******************************************************* اخي العزيز انا ارغب في النهاية وضع ما تخطونه بنفس هذه المشاركة لذا اذا تفضلت لتكن المشاركة كالتالي:
الجسد مثلا : الجسد خلق من طين - الدليل القرآني الاية المتعلقه بذلك -او التحليل او الاستنتاج اذا لزم او التعليق الشخصي
اذا اردت اضافة فروع مثلا للنفس اي صفاتها فبامكانك ! وكل ما سنجده صحيح سانقله الى هذه المشاركة مع الاشارة اما الملاحظات في نهاية المشاركة يعني هكذا كما كتبته لا فائدة منه رغم صحته :
لا إضافة إلا من حيث إختلاف الصور ذاك بأمر الله، ويخلق من الشبه 40، فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ
وانما النص يجب ان يكون : -الجسد تختلف صورته عن الاجساد الاخرى -فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ -تعليق اذا لزم الامر للجسد يوجد 40 شبه -ويخلق من الشبه 40 -تعليق اذا لزم الامر
زبر تعني قطع مفردات بلا شرح وتفصيل وبلا تعليق اولا الزبر ثانيا وتحت الزبر الدليل او التحليل ثالثا التعليق
لكن فقط عند ذكر الزبر بعينه يمكن اعتماده فانا لم اكمل كتابتي فقط لانه جائني شخص فتوقفت عن الكتابة ! لان النتيجة ستكون مذهلة اذا اتممنا هذا العمل وسيكون اخر عمل سنقوم به ان شاء الله ! فلا يوجد داع للعجلة وانما يمكنك كتابة كل ما يخطر ببالك في تعليقك ادناه لكن الفروع الثلاثه الرئيسيه يجب ان لا تحتوي الا على الجسد النفس الروح وهو زبر تعريفي يبدا بكلمة النفس هي .... او فعل او صفة او عمل او مكان الخ ! فحتى لو استغرق هذا العمل شهرا كاملا فلا بأس لكنني اريده ان يكون متقن ومنظم وبين وسهل التناول وليس انشائيا مختلطا ببعضه البعض !
مثال اخر للترتيب في الزمر معاني جميلة عن هذا الموضوع: فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ الخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ القِيَامَةِ أَلاَ ذَلِكَ هُوَ الخُسْرَانُ المُبِينُ (15)
خسران الأنفس
-الزبر : النفس تخسر نفسها واهلها - الدليل : فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ الخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ القِيَامَةِ أَلاَ ذَلِكَ هُوَ الخُسْرَانُ المُبِينُ (15) -التعليق : في سورة الزمر توجد معاني جميلة عن هذا الموضوع
هكذا ! لانسخه وانقله ! كما هو بلا اي تعديل !
فترتيب المشاركة كالتالي : البداية زبر المعلومات :
الجسد : .......................... النفس : .......................... الروح : .......................
المخلوقات الانسان والحيات والموت وملاحظات اخرى متفرقة :
النهاية تلي النهاية
الملاحظات الاسألة وغيرها من امور ترونها مهمة للاضافة او الذكر او تمت بصلة لم نتعتبرها !
كل ما سيلي النهاية لن ينقل للمشاركة الاصلية ! وانما هو لتبادل الاراء والمعلومات والافكار ! وسيتم حذفه بعد الاطلاع عليه او عند التفرغ منه !
**** طاقته محدودة وتجدب إلى أصلها وهي بعض مكونات الأرض مذا تعني هذه الجملة ؟
عدل سابقا من قبل راية الجهاد في الخميس يناير 10, 2013 5:16 pm عدل 24 مرات | |
|
المغربي
عدد المساهمات : 1911 تاريخ التسجيل : 21/03/2010
| |