السلام عليكم
راية الجهاد
اريد الاستفسار عن حكم عدية يس وهل تندرج تحت بند البدع او السحر ام هي علم مباح يمكن استخدامها بالطرق المختلفة لها ؟.. فقد اختلط علي فهمي امرها خاصة مع اختلاف الكثيرين في حكمها فهل يمكن توضيح ذلك ولكم جزيل الشكر
وهذا دعائها ولدي عدة اسئله هامة عنه :
يَا عُصْبَة الخير بخير المِلل * و نُخبة النور البَهىِّ الأجَلّ
يَا مَن بهم هُدَّ بناءُ الخطل * يا آل يس بحَقِّ الأوَلْ
وَأحْرُفِ النور وَ لام الأزل
من هم آل يس وما المقصود بـ احرف النور ولام الازل ؟
بمَا حَوَى الغيبُ بمَخزونِهِ * وَ مَظهَر المَظهَر مِن دُونِهِ
وَ مَا تـَلـَقــَّى الكَافُ مِن نونِهِ * وَ طلسَم الاِسْم وَمَكْنونِه
وَأمْرهِ المُحْكَم بَيْنَ الدُوَلْ
ما المقصود بـ مظهر المظهر من دونه و ما تلقي الكاف من نونه وطلسم الاسم ومكنونه ؟
ببَاءِ بَدءٍ سِرُّهُ لامِعُ * مَن سُمُوٌّهُ بالسَنَا سَاطِعُ
وَ مِيم مَحْوٍ مَحْوُهُ هَاطِعُ * وَقافِ قهْرٍ سَيْفهُ قاطِعُ
وَ حَا لِمَحْقِ الضِّدِّ إذ هُوَ بَطلْ
ما المقصود بالـ باء والميم والقاف والحاء .. في هذه الابيات ؟
بمَظهَر القدْرَةِ فى هَيْكَل * بهِ انطوَى التفصِيْلُ فِى مُجْمَلِ
وَ نقطة الوَصْلةِ مِن مَنزل * والألف الأوَّل مِن أوَّل
جَلــَّتْ عَن الكَيْف وَضَرْبِ المَثلْ
ما المقصود بالـ هيكل ونقطة الوصلة والألف الاول في هذه الابيات ؟
بمَهْبَطِ الوَحْىِ وَ سَتر البَهَا * وَ مَرْكَز الدَّوْر وَ هَوْتِ اللَّهَا
كَمْ حَيَّرَتْ ألبَابَ أهْلِ النـُهَى * جلالة ٌ فى مُنتهَاهَا وَ هَا
قيُّومُهَا تـَلـَهـَّوَتْ خَلــْفَ الكَلـَل
ما المقصود بـ ستر البها ومركز الدور وهوت اللها واهل النهى في هذه الابيات ؟
بـِطـُور سِيْنـَادٌكَّ فِى طَـَوْرهِ * لمَّا تجَلـَّى بابْتِدَا فـَوْرهِ
وَ جَلـْجَلـُوتٍ جَلَّ فِى زَوْرهِ * وَ كـُلِّ اسْم ٍ قامَ فِى دَوْرهِ
قيُّومُهُ يُعْطِى بهِ مَنْ سَألْ
ما المقصود بـ بطور وطوره وجلجلوت في هذه الابيات ؟
كَفــَى هَوَانـِى فـَانـْظـُرُوْا حَالـَتـِى * قـَدْ زَادَ ذلـِّى وَ انـْطـَوَتْ هَامَتـِى
عَوَّدْتـُمُونـِى الخيْرَ صِلـُوا عَادَتــِى * خـُذوا بـِثـَأرى وَ انـْجـِدُوا سَادَتـِى
وَجَـرِّدُوا بـِيضَ الظــِّبَا وَالأسَلْ
من الذين يدعو لهم في هذه الابيات وهل الدعوة هنا لمخلوق جائزة ؟
صَبٌّ وَقـِيْعٌ فـِى الحِمَى بـِاحْتِرَاقْ * مُعَذَّبُ القلبِ بـِنـَار الفِرَاقْ
تـَحَمَّـلـُوا عـَنـِّى خـُطـُوبَ المَشَاقَّ * وَفـَرِّجُوا كُرَبـِى وَحُلـُّوا الوَثـَاقْ
وَنـَفـِّـذوا قــَوْلـِى عَـلـَى مَنْ عَذلْ
زَادَتْ خُطـُوبُ الدَهْر يَا بـَـلـْوَتـِى * وَ مَزَّقــَت أيْدِى الضَّـنـَا مُهْجَتـِى
لجُّوا مَقـَامـِى وَ احْضِرُوا خـَلـْوَتـِى * وَاصْغـُوْا لِقـَوْلـِى وَاسْمَعـُوا دَعْوَتـِى
وَأيَّدُونى بيَاهٍ الوَحَا العَجَلْ
هل يوجد شبهة تحضير في هذه الابيات ام اني فهمتها خطأ ؟.. وما المقصود بياه الوحا العجل ؟
وَ أدْركُوا المُهْجَة قـَبْلَ انـْتـِهَا * الأجَل المَكْتـُوبِ فِى وَقـْتـِهَا
وَ ارْمُوا جُيُوشَ المَكْرِ فِى مَقـْتِهَا * الغـَارَة الغـَارَة فِى وَقـْـتـِــهَا
النـَّجْدَة َ النـَّجْدَة َ كَيْفَ العَمَلْ
طـَالـَتْ حِبَالُ الحُزْنِ يَا حَسْرَتـِى * عَارٌ عَلـَيْكُمْ فـِى الحِمَى ذِلـَّتـِى
وَ فـِيْكُمُو بَيْن الوَرَى شُهْرَتـِى * سَلـُوا إلـَهَ العَرْشِ فِى نـُصْرَتـِى
فـَهُوَ الـَّـذِى يُرْجَى لِكَشْفِ الوَجَلْ
بما أن اله العرش هو الذي يرجي لكشف الوجل فلماذا لا يدعوه ويرجوه مباشرة دون وسيط ؟
هَلاَّ مَنـَحْتـُم صَبـَّـكُم لـَـفـْتـَة ً* لـَو شَامَ يَوْمَاً غـَيْرَكـُم َلافـْتـَتـَنْ
وَ كَمْ هَوَاكُمْ فِى الوَرَى قـَد فـَتـَن * يَا جـِيْرَةَ الحَىِّ أغِيـْثــُوا فـَتـَىً
مِنـْكـُم بـِكُم يَرْجُو بـُلـُوغ َ الأمَلْ
أدَّيْتُ فِى حَقِّ الدُّعَا مَا يَجـِبْ * مُسْتـَوْثـِقـَاً بـِوَجْهـِكَ المُحْتـَجـِبْ
قــَدْ قـُـلـْتَ ادْعُوْنِى لـَكُم أسْتـَجـِبْ * إنـَّا دَعَوْنـَاكَ بـِصِدْق ٍ أجـِبْ
قــَدْ قــُضِىَ الأمْرُ فـَقــُـلـْنـَا أجَلْ
هذه بعض الاسئله التي تحيرني ولا اجد لها اجابة .. فإن كان مسموح لك بالاجابة عنها ارجو ان توضحها لي مما اتاك الله من علم .. وان كان بعضها مسموح بالحديث عنه لكن لا يمكن نشره بوضوح بشكل علني ارسله لي في رسالة خاصة ولك جزيل الشكر
وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ونفعنا بما اتاك من علم